الأحد، 26 أبريل، 2015

الالتهاب بين الفحذين أو السماط أو التسميط.

هو التهاب يظهر على شكل احمرار بين الفخذين و يظهر خاصة عند الأطفال نتيجة لاستعمال الفوط و لذلك يسمى أيضاً بالالتهاب الحفاظي (diaper rash). يسبب السماط انزعاج و عدم ارتياح و لدى الأطفال قد يكون سبباًً لاستمرار البكاء. أسباب حدوثه تشمل ما يلي:

- عدم تبديل الفوطه بعد اتساخها و لفترة طويلة مما يسبب تهيّج البشرة نتيجة لتلامسها مع البول و البراز. أو نتيجة لحدوث التهاب بأحد أنواع الفطريات (candida). 

- احتكاك الفوطة على منطقة الفحذين.

- التحسّس من مادة الفوطة المستخدمة أو المناديل المبللة التي تستخدم للتنظيف. أو أي مادة أخرى يتم استعمالها أو تلامس المنطقة كالعطور أو المنظفات أو الملابس.

للوقاية من حدوثه يجب تبديل الفوطة مباشرة بعد اتساخها و استعمال الماء لغسل المنطقة و تجفيفها جيداً و برفق قبل كل غيار أو استعمال مناديل مبللة خالية من العطور (للبشرة الحسّاسة). و في حال حدوث السماط فيجب تغيير الفوطة بشكل أسرع و باستمرار و تنظيف المنطقة و تجفيفها برفق قبل كل غيار و يمكن استعمال المستحضرات المحتوية على  أكسيد الزنك (zinc oxide) أو غيرها من المستحضرات باستشارة الصيدلي. يجب مراجعة الطبيب اذا استمرت الحالة لأكثر من اربعة أيام أو اذا ازدادت الحالة سوءاً بشكل سريع أو اذا كان هنالك اسهال مستمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة