الجمعة، 24 أبريل، 2015

ما هي انفلونزا الخنازير (H1N1) و ما مدى خطورتها و هل يمكن الوقاية منها ؟


هي نوع من انواع الانفلونزا التي تصيب الإنسان و يسببها نوع من فيروس الانفلونزا. و هذا النوع (H1N1 virus) يشبه فيروس الانفلونزا الذي يصيب الخنازير. تم اكتشاف هذا النوع من الانفلونزا في العام 2009 و تسبب بعدد من الوفيات خاصة عند كبار السن و المواليد الجدد و الحوامل و الاشخاص الذين لديهم ضعف في المناعة. يعتبر الأن أحد الفيروسات المسببة للانفلونزا الموسمية. الأعراض التي تصاحب هذا المرض تشبه أعراض الانفلونزا العاديّة و منها ما يلي:


- الحمّى و ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية.
- الشعور بالتعب.
- ألآم المفاصل و العضلات.
- ألم في الرأس.
- احتقان أو سيلان في الأنف.
- السعال و ألم في الحلق.
- اسهال و قيء.

في معظم الأحيان يتم الشفاء منها عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة و ذلك بالاستراحة لعدة أيام والتغذية الجيّدة و شرب السوائل و أخذ المسكنّات خافضات الحرارة. لكن إذا ظهرت من هذه الأعراض لدى الأطفال أو كبار السن أو الحوامل أو من يعانون من ضعف في المناعة أو أمراض مزمنة في القلب و الرئة و الكلى أو السكري أو اذا كانت الأعراض قويّة فيجب مراجعة الطبيب. ينتشر هذا الفيروس و تحصل العدوى كالانفلونزا الموسمية و ذلك عن طريق استنشاق الهواء المحيط بالمريض أو ملامسة الأسطح الموجود عليها القطرات المنبعثة من السعال أو أنف المريض و لذلك ينصح بغسل الأيدي بشكل متواصل عند العناية بالمرضى. 

مطعوم الانفلونزا:
يمكن أخذ مطعوم الانفلونزا الموسميّة الذي يشمل انفلونزا الخنازير خاصة للاشخاص الأكثر عرضة لهذا المرض. يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب حول مدى الحاجة اليه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة