الثلاثاء، 19 مايو، 2015

مراحل (دورة) نمو الشعر.

تنمو كل شعرة من بصيلة (جذر) في الجلد و تزداد طولاً خلال عدة سنوات ثم تسقط و ينمو مكانها شعرة جديدة. يحصل الشعر على المواد المغذيّة الضرورية من خلال التروية الدموية للبصيلات. يستقر جزء من الشعرة داخل البصيلة بينما يمتد الجزء الظاهر منها و المسمى بالقصبة (shaft) خارج الجلد. و يتكوّن الشعر من مادة بروتينية تسمى الكيراتين. تمتد البصيلة داخل الجلد و تصل الى الطبقة الوسطى (dermis) حيث تحتوي قاعدتها على الشعيرات الدموية. 

مراحل نمو الشعر:
1. مرحلة الأناجين (ِAnagen) و التي تعرف بمرحلة النمو. تمتد هذه المرحلة للشعر على فروة الرأس ما بين 2 - 7 سنوات. بينما لا تتجاوز 45 يوماً في مناطق الجلد الأخرى. يزداد طول الشعر في هذه المرحلة بمعدل 1 سم في الشهر. 

2. مرحلة الكاتاجين (Catagen) و التي تعرف بالمرحلة الانتقالية. يتوقف نمو الشعر في هذه المرحلة و تضمر البصيلة و تندفع الشعرة باتجاه خارج الجذر. تستمر هذه المرحلة لغاية 20 يوم.

3. مرحلة التيلوجين (Telogen) و التي تعرف بمرحلة الاستراحة قبل السقوط. تستمر هذه المرحلة لمدة 100 يوم تقريباً في شعر فروة الرأس. بينما تستريح الشعرة القديمة قبل السقوط تبدأ شعرة جديدة بالتكوّن في الجذر. مع دخول الشعرة الجديدة مرحلة الأناجين يزداد طولها و تدفع الشعرة القديمة خارج الجذر و هكذا تتكرر المراحل على كل شعرة في الجسم.

يتساقط يومياً ما بين 50 الى 150 شعرة يومياً بشكل طبيعي.

مقالات ذات علاقة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة