الخميس، 21 مايو، 2015

أنواع المستحضرات المستخدمة على الجلد (البشرة) و الفرق بينها.

هنالك عدة أنواع من المستحضرات الممكن استخدامها على الجلد. قد تكون هذه المستحضرات تحتوي مادة لها فاعلية كدواء أو تكون خالية من المواد ذات الفاعية الدوائية و تستخدم لترطيب البشرة أو كمستحضر تجميلي. تتميز هذه المستحضرات بأنها شبه صلبة (semi-solid) أي أن لها قوام (لزوجة) معيّنة بحيث تكون قابلة لكي يتم وضعها على الجلد دون أن تنساب كالسوائل. و بنفس الوقت يجب أن تكون  قابلة للفرد و الدهن بسهولة على البشرة. 

أنواع المستحضرات المستخدمة على البشرة:

- الكريم (cream). يحتوي الكريم على جزئين أساسيين. الجزء المائي (يحتوي على الماء و المكونات الذائبة فيه) و على الجزء الزيتي (يحتوي على المكوّنات الزيتية و المواد الذائبة فيها). من المعروف أن المواد الزيتية لا تمتزج مع الماء و اذا خلطت مع بعض فإن المواد الزيتية تنفصل عن الماء مع مرور الوقت. لذلك تستخدم مواد مستحلبة في الكريمات لتجعل الخليط متجانس و له درجة ثبات عالية. يمتاز هذا النوع من المستحضرات بأن لها قدرة عالية على الترطيب و لها ملمس مريح للبشرة. هنالك نوعان من الكريمات:
في النوع الأول يكون الماء محيطاً بالمواد الزيتية التي تتشكل على شكل قطرات صغيرة جداً و يسمى ب زيت في ماء (oil in water, o/w). أما النوع الثاني فتكون المواد الزيتية محيطة بالماء الذي يكون على شكل قطرات صغيرة جداً و يسمى ب ماء في زيت (water in oil, w/o). 

- المرهم (ointment). يحتوي فقط على مادة زيتية واحدة (كالفازلين) او عدة مواد زيتية و مواد ذائبة فيها. يمتاز هذا النوع بقدرة عالية على الترطيب الا أن ملمسه على الجلد غير مريح لأنه يترك أثر زيتي.


- الجل (gel). يكون أساس هذه المركبات الماء مع وجود مركب بوليمر ذائب فيها. تمتاز هذه المستحضرات بأن لها ملمس مريح للبشرة الا أن قدرتها على الترطيب ضعيفة.

- المعجون (paste). حيث  يتم وضع حبيبات صغيرة صلبة و ناعمة و بتراكيز عالية في أي من ألانواع المذكورة سابقاً و بشكل متجانس. يمتاز المعجون بلزوجته المرتفعة و قدرته على الالتصاق بالجلد لفترة طويلة و لذلك نجده مفيداً في المستحضرات المستخدمه في حالات السماط.


- السائل (liquid). تمتاز المستحضرات السائلة بسهولة فردها و خاصة على مناطق فروة الرأس و بين الشعر مما يسهل وصول المواد فيها الى جذور الشعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة