الثلاثاء، 26 مايو، 2015

كيفية اختيار شامبو (غسول شعر) مناسب.

هنالك العديد من المستحضرات المتوفرة في الأسواق كشامبو لغسيل الشعر و فروة الرأس. و هنالك العديد من المصطلحات المستخدمة لوصف هذه المنتجات. قد تكون تجربة شامبو جديد مفيدة اذا كان مناسباً و لكن قبل الخوض في التجربة لا بد من معرفة بعض الأمور التي تضمن حسن الاختيار و تقلل من التكلفة المالية. هنالك عدد من المكوّنات التي تدخل في تكوين الشامبو أهمّها ما يلي:

- الماء الذي يحتوي على المكوّنات و يسهّل وصولها و توزيعها على الشعر و فروة الرأس.
- مواد منظّفة تشبه في عملها الصابون تؤدي الى ظهور الرغوة و إزالة المواد الدهنيّة و العوالق.
- مواد تعمل على زيادة الرطوبة في الشعر و فروة الرأس.
- مواد حافظة.
- مواد أخرى مثل تلك المستخدمة في شامبو القشرة.

تختلف أنواع و كميّات المواد المذكورة سابقاً حسب نوع و ماركة الشامبو. قد يكون هنالك عدة أنواع لنفس الماركة من الشامبو و ذلك  حسب نوع الشعر و فروة الرأس المستهدفة. يمكن تقسيم أنواع الشعر و فروة الرأس كالتالي:

- الشعر المتوازن أو العادي. حيث يكون الشعر غير جاف و ملمسه غير دهني. يكون الشامبو المفضّل في هذه الحالة متوازن من حيث نسبة المواد المنظّفة و المواد المرطّبة.

- الشعر الدهني أو الزيتي. يكون هنالك إفرازات و تراكمات للمادة الدهنية التي تفرزها فروة الرأس كما قد يكون الشعر دهنياً بسبب المباعدة بين الغسلات. يكون الشامبو المفضّل لهذا النوع من الشعر فيه نسبة أعلى من المواد المنظفة و أقل من المواد المرطّبة.

- الشعر الجاف. ويكون عادة خشن و متجعّد. يكون الشامبو المفضّل في هذه الحالة يحتوي على نسبة أعلى من المواد المرطبة.

- الشعر الناعم و الرفيع. يمكن استعمال شامبو يحتوي بعض المركبات البروتينية كبروتين القمح المعالج التي تزيد من سماكة الشعر و حجمه و تسمى (volumizing shampoo). 

هنالك أيضاً أنواع من الشامبو التي تستخدم للشعر المصبوغ و التى تحافظ على التصاق الصبغة بالشعر. و هنالك أنواع شامبو للقشرة. كما أن بعض الأشخاص قد يستعملون الصابون الطبيعي كبديل للشامبو و ذلك للإبتعاد عن المنظفات الصناعية.

نصائح حول اختيار الشامبو المناسب:
- يجب معرفة نوع الشعر حسب ما هو مذكور أعلاه و اختيار الشامبو المناسب حسب ما هو مكتوب على العبوة مع عدم المباعدة كثيراً بين الغسلات.

- تجنب أنواع الشامبو المحتوية على مركبات السلفيت (sulfate) الصناعية مثل الصوديوم لوريل سلفيت أو المركبات الشبيهه مثل الصوديوم لوريث سلفيت و التي تعتبر من المنظفات الصناعية التي قد يكون لها تأثير غير محبّذ على فروة الرأس مثل التسبب بجفافها. بالرغم من ذلك فإن معظم أنواع الشامبو المتوفرة في الأسواق تحتوي على مثل هذه المواد بسبب تدني أثمانها. البديل لها هو الصابون الطبيعي المشتق من زيت الزيتون أو غيرها من الزيوت الطبيعية.

مقالات ذات علاقة:
ما هي قشرة الرأس و كيفية التخلص منها؟
تكوين سوليوشن مقوّي الشعر.
أسباب ظهور شيب الشعر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة