الخميس، 28 مايو، 2015

كيفية اختيار معجون أسنان مناسب.

إن احساس النظافة في الأسنان يبعث على الانتعاش و قد يرفع من احساس الثقة بالنفس عند التعامل مع الأخرين. هنالك عدد من الأهداف الممكن تحقيقها عند استعمال معجون الأسنان مثل ازالة العوالق عن الأسنان، اظهار الأسنان بلون أقرب للبياض كي تبدو نظيفة، و حماية الأسنان من التسوّس. هنالك أنواع عديدة من معاجين الأسنان المتوفرة في الأسواق و التي يكون فيها مواد مضافة لتحقيق الأهداف المذكورة سابقاً. تتوفر هذه المستحضرات على شكل معجون أو جل أو بودرة و لكنها تشترك في المكونات الرئيسية التالية:

- مواد تزيد الاحتكاك. مثل كربونات الكالسيوم التي تساعد في ازالة العوالق نتيجة لاحتكاكها بالأسنان أثناء عملية التنظيف. تحتوي معاجين الأسنان المبيّضة على كميات إضافية من هذه المواد مع التركيز على ازالة العوالق و التصبّغات بطريقة زيادة الاحتكاك مع استعمال مواد كيميائية تساعد في ازالة التصبغات في بعض الأحيان.

- نكهات و مُحليّات صناعيّة.

- مواد مرطّبة مثل الجليسرين.

- مواد تزيد من لزوجة المعجون و تجعل له قوام مناسب.

- مواد منظّفة تؤدي الى ظهور رغوة تساعد في عملية ازالة العوالق و التنظيف مثل مادة الصوديوم لوريل سلفيت.

- مواد مضافة مثل الفلورايد و الذي يعمل على حماية الأسنان من التسوّس عن طريق زيادة مقاومة السن للمواد الحمضيّة التي تفرزها البكتيريا المسببة للتسوّس. هنالك مواد مضافة أخرى تستعمل للأسنان الحسّاسة التي تتأثر بالبرد و الحرارة. من الأمثلة على هذه المواد مادة نترات البوتاسيوم و التي تعمل على النهايات العصبية للأسنان و تحتاج في العادة الى عدة اسابيع حتى يبدأ عملها.

كيفية اختيار معجون الأسنان المناسب:
- اختيار معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
- يجب معرفة الحاجة من استعمال المعجون فمثلاً إذا كانت الأسنان حسّاسة أو إذا كانت هنالك رغبة بتبيض الأسنان أو اختيار معجون أسنان يحتوي مواد طبيعية فبناءً على ذلك يمكن اختيار المعجون المناسب.
- اختيار معجون أسنان مناسب للأطفال حسب العمر و يكون عادة موضّح على عبوة المنتج العمر المناسب. مع استعمال كمية صغيرة منه و تحت اشراف الكبار لتجنّب ابتلاعه.
- استعمال معجون الأسنان و الفرشاة بشكل مستمر بعد تناول أي وجبة يحافظ على صحة الأسنان و الفم.

يمكن استعمال صابون زيت الزيتون كمادة طبيعية عوضاً عن معجون الأسنان و ذلك عن طريق وضع كمية من صابون زيت الزيتون السائل على الفرشاة أو فرك الفرشاة المبللة على الصابون الجاف ثم استعمال الفرشاة على الأسنان.  

مقالات ذات علاقة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة