الثلاثاء، 5 مايو، 2015

ما هي قشرة الرأس و كيفية التخلص منها؟

Hair portrait. CC0 Public Domain, PIXABAYهي حالة مزمنة غير معدية تنتج عن زيادة سرعة نمو الخلايا و موتها على فروة الرأس كما قد تنتج من فطريات موجودة على الرأس. الأسباب التي تؤدي الى ظهور القشرة أو ازديادها تشمل ما يلي:

- تحسّس من الشامبو المستخدم أو من أحد المنتجات المستخدمة على الشعر أو الرأس.
- جفاف فروة الرأس.
- التهاب فطري.
- عدم غسل الرأس و الشعر لفترات طويلة. 

يمكن السيطرة على قشرة الرأس باستعمال أنواع شامبو مضادة للقشرة و التي تباع في الاسواق والصيدليات  و يمكن استشارة الصيدلي عن النوع المناسب لك. هنالك بعض الأمور الممكن عملها ذاتياً أو في المنزل للسيطرة على القشرة منها ما يلي:

- التعرّض للشمس لمدة عشرة الى خمسة عشر دقيقة يومياً.
- غسل الرأس و الشعر بشامبو مناسب و عدم المباعدة بين فترات الغسل.
- التغذية المتوازنة و الصحيّة لأخذ المعادن و الفيتامينات الضرورية مع التركيز على تناوال الخضار و الفواكه و اللحوم.
- استعمال ملح الطعام. و ذلك باستعمال مقدار كافي منه و فركه بلطف على فروة الرأس ثم شطفه بالماء و الشامبو.
- استعمال عصير الليمون الطازج و ذلك بعمل تدليك لطيف بمقدار ملعقتين طعام على فروة الرأس ثم شطف الرأس بكأس ماء كبير مخلوط به مقدار ملعقة طعام من عصير الليمون.
- استعمال الخل الأبيض أو خل التفاح. و ذلك بمزج مقدار نصف كوب من الخل مع نصف كوب من الماء ثم وضع المزيج على الشعر و فروة الرأس مع تدليكه على فروة الرأس لعدة دقائق ثم يشطف بالماء فقط ثم يغسل الشعر بالماء و الشامبو بعد 12 ساعة. يجدر الانتباه الى أن رائحة الخل سوف تبقى على االشعر لبعض الوقت.
- استعمال بيكربونات الصوديوم (البيكنغ بودر). وذلك بخلط مقدار ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع كوب ماء كبير مع التحريك بشكل جيد. يستعمل الخليط بدل الشامبو.

مقالات ذات علاقة:

تساقط الشعر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة