الثلاثاء، 19 مايو، 2015

ما هي مسامير اللحم في القدمين و كيفية تجنبها و التخلص منها.

هي عبارة عن تجمّع للجلد الميت في مساحة معيّنة و يكون لها مركز و تكون مؤلمة في العادة. تظهر مسامير اللحم على القدمين و بين أصابع القدمين. تحدث مسامير اللحم نتيجة لضغط أو احتكاك زائد خاصة عند لبس حذاء ضيّق أو غير مريح. كما أن لبس الحذاء بدون جراب يؤدي الى ظهورها. و لذلك فإن اختيار حذاء مريح و استعمال جراب يقلل من الاحتكاك ضروري في هذه الحالة. كما أن ترطيب القدمين باستمرار باستعمال كريم مرطب أو وضع القدمين في الماء لمدة من الزمن يساعد في تخفيف أو تجنب حدوثها. كما يمكن استعمال حجر الحمام باستمرار لازالة الجلد الميت.

كيفية التخلّص من مسامير اللحم :

- استعمال بعض المستحضرات المباعة في الصيدليات بعد استشارة الصيدلي أو الطبيب. تحتوي أغلبية هذه المستحضرات  على حامض السالساليك (Salicylic acid) على شكل سائل أو دهون أو بشكل لاصق. تعمل هذه المادة الحامضية على تحلل الجلد الميت و تساعد على ازالة مسمار اللحم. ينصح بعدم استعمال هذه المستحضرات لمرضى السكري أو لمن يعاني من ضعف في التروية الدموية في الأطراف الا بعد استشارة الطبيب لأنه قد ينتج عن استعمالها مضاعفات في هذه الحالات.

-  يمكن زيارة الطبيب لازالته في العيادة. و لا تحاول ازالته في المنزل لأن هذا قد يؤدي الى حدوث التهابات.

فيما يلي بعض الوصفات المنزلية الممكن عملها للتخلص من مسامير اللحم:

- استعمال حجر الحمام على المنطقة بعد وضع القدم في الماء لمدة 10 دقائق كل يوم قبل النوم. مع ترطيب مسمار اللحم بزيت الزيتون عدة مرات في اليوم حتى يتم التخلص منه.

- فرك قطعة من الثوم على المنطقة ثم وضع ضماد عليه كل يوم قبل النوم. مع ترطيب مسمار اللحم بزيت الزيتون عدة مرات في اليوم. يجب اعادة هذة الخطوات يومياً حتى يتم التخلص منه.


- وضع الخل بحذر على المسمار (تجنب ملامسة الجلد المحيط) يومياً باستعمال قطعة من القطن ثم استعمال ضماد على المنطقة  قبل النوم. وضع زيت الزيتون خلال ساعات النهار على المسمار عدة مرات. يجب اعادة هذة الخطوات يومياً حتى يتم التخلص منه.


مقالات ذات علاقة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة