الثلاثاء، 19 مايو، 2015

ما هو الثالول أو الثؤلول و ما أنواعة و طرق التخلص منه؟

هو نمو غير طبيعي على الجلد نتيجة لحدوث التهاب من فيروس البابيلوما البشري (human papillomavirus, HPV) الذي يصيب الطبقة العلوية من الجلد. تعتبر الثواليل معدية و يمكن أن تصيب أجزاء أخرى من الجلد عند لمس الأجزاء المصابة. هنالك عدة أنواع منها حسب نوع فيروس البابيلوما و مكان الاصابة و شكل الثالول كالتالي:

- النوع العام (common warts). يكون نمو الجلد صغير و على شكل حبيبات مرتفعة على شكل محدّب ملمسه خشن مع ظهور نقاط سوداء. يظهر هذا النوع على اليدين و أصابع اليدين. يتم الشفاء من هذا النوع تلقائياً الا أن منظره و ملمسه المزعج قد يدعو الى علاج سريع.

- نوع بلانتر (plantar warts). تظهر عادة أسفل القدمين و تكون على سطح الجلد غير محدّبة.

- نوع يظهر تحت الأظافر و يسمى (periungal warts).

- أنواع أخرى تظهر على الوجه أو الأرجل.

كيفية التخلص من الثواليل:

- يمكن استعمال مستحضرات تباع في الصيدليات لعلاج الثواليل و يمكن استشارة الصيدلاني أو الطبيب حول النوع المناسب و طريقة الاستعمال. تحتوي أغلب هذه المستحضرات على حامض السالساليك (salicylic acid) الذي يعمل على تحلل الثالول و ازالته. هنالك مستحضرات أخرى تحتوي سائل يعمل على تجميد الثالول و ازالته. يجب الحذر عند استعمال هذه المستحضرات من ملامستها للجلد السليم حول الثالول. كما أنه لا ينصح باستعمالها لمرضى السكري أو من لديهم خلل في التروية الدموية في الأطراف حيث يجب مراجعة الطبيب أولاً.

- اذا لم تنجح في ازالة الثالول باستعمال المستحضرات المذكورة سابقاً فهنالك خيارات يمكن اللجوء اليها في عيادة الطبيب مثل استعمال التبريد الشديد (التجميد بالنيتروجين السائل) أو بشحنة كهربائية أو بالجراحة.  

هنالك عدد من النصائح الممكن تجريبها في المنزل لازالة الثواليل مثل استعمال الثوم أو استعمال شريط لاصق على الثالول لمدة اسبوع أو باستعمال زيت الخروع مباشرة على الثالول أو باستعمال خليط من زيت الخروع و البيكنغ بودر. 


  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة