الثلاثاء، 9 يونيو، 2015

الالتهابات الفطرية على الجلد و كيفية التعامل معها.

الفطريات نوع من الميكروبات التي قد تغزو الجسم و تحدث التهاباً فيه. يمكن للفطريات أن تصيب أماكن مختلفة من الجسم كالجلد، الأظافر، الجهاز التنفسي، الجهاز البولي و التناسلي، الفم و الحلق، أو غيرها. الفطريات الجلدية تغزو بروتين الكيراتين على الجلد و تنمو فيه. قد يحدث الالتهاب في مكان محدد على الجلد أو قد يكون منتشراً. و يمكن الخلط بينه و بين الإكزيما و الصدفية نتيجة لتشابه الأعراض. من أعراض الالتهاب الفطري على الجلد ما يلي:

- حكة.
- جفاف و تقشر البشرة.
- تساقط الشعر اذا كان على فروة الرأس.
- تغير في لون الجلد. يدل هذا التغير على نوع الفطر المصابه به المنطقة فمثلاً التينيا فيرسيكولور (Tinea versicolor) تظهر فيها تبقعات زهرية اللون على الجلد. أما أنواع الرينغورم (Ringworm) فيظهر فيها حلقات حمراء على الجلد في المناطق المصابه.

الفطريات الجلدية معدية و يمكن أن تنتقل من مكان لأخر على الجلد أو بين الأشخاص نتيجة للتلامس أو المشاركة في استعمال الملابس أو أماكن النوم أو المسابح. 

كيف يمكن تشخيص الاصابة؟
عند حدوث شك بأن الجلد مصاب بالتهاب فطري يجب زيارة الطبيب. يستطيع الطبيب تشخيص الحالة من شكل الجلد المصاب و الأعراض أو قد يأخذ عينة للتحليل في المختبر.

ما هو علاج الفطريات؟
يستخدم مضاد حيوي للفطريات و قد يكون على شكل دهون موضعي يستعمل على مكان الاصابة أو شامبو أو على شكل حبوب يتم تناولها عبر الفم اذا دعت الحاجة الى ذلك. إن علاج الالتهابات الفطرية يستغرق عدة اسابيع و يجب اتباع تعليمات الطبيب و قراءة النشرة المرافقة للعلاج و الالتزام بها.

كيف يمكن الوقاية أو منع حدوث الالتهابات الفطرية على الجلد؟ 
- ابقاء الجلد جافاً خاصة عند التعرّق الشديد لدى ممارسة الرياضة مثلا و ذلك عن طريق استعمال ملابس مناسبة و واسعة و تغييرها مباشرة بعد انتهاء الرياضة.
- عدم مشاركة الأخرين بالملابس أو أماكن النوم أو المناديل.
- تغيير الملابس و خاصة الداخلية بشكل يومي و غسلها.

مقالات ذات علاقة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة