السبت، 11 يوليو، 2015

الباراسيتامول أو الريفانين أو البانادول و ما تحتاج أن تعرفه عنه.

الباراسيتامول (Paracetamol) هو المادة الفعالة في العديد من المنتجات الصيدلانية الموجودة في الصيدليات. يتوفر الباراسيتامول في هذه المنتجات كمادة فعّالة وحيدة في المنتج أو ضمن خلطة من المواد الفعّالة المستخدمة للسعال أو الاحتقان أو التهابات الجيوب و غيرها.  من الأسماء التجارية لهذه المنتجات ما يلي:

- بانادول (Panadol).
- ريفانين (Revanin).
- تايلينول (Tylenol).
- دولومول (Dolomol).
- أدول (Adol).

يتوفر على أشكال صيدلانية مختلفة مثل الحبوب، الشراب السائل، و التحاميل.

ما هي استعمالاته؟

- مسكن للألم مثل ألم الرأس (الصداع)، ألام الدورة الشهرية، ألام الظهر و المفاصل، ألم الأسنان، و الألم المرافق للانفلونزا.

ما هي جرعة الباراسيتامول و كيف يستخدم؟

ان جرعة الباراسيتامول العادية للكبار تتراوح ما بين حبة واحدة (500 ملغم) عند اللزوم الى حبة واحدة (500 ملغم) كل 6 ساعات و يمكن ان تصل الى الحد الأقصى و هو حبتين (1000 ملغم) كل 6 ساعات حسب الحاجة الى ذلك. عند تناول أكثر من جرعة في اليوم يجب المباعدة بينها 6 ساعات و عدم تجاوز الحد الأقصى من الجرعة اليومية و هو 4000 ملغم. 

بالنسبة لجرعة الأطفال أصغر من 12 عاماً فينبغي استشارة الصيدلي أو الطبيب في ذلك حيث يتم حسابها حسب الوزن. و هي تتراوح ما بين 10 الى 15 ملغم لكل كغم من وزن الطفل كل 6 ساعات. فمثلاً اذا كان وزن الطفل 20 كغم فإن الجرعة تكون ما بين 200 ملغم الى 300 ملغم كل 6 ساعات و لا يجوز اعطاء أكثر من ذلك الا باستشارة الطبيب.  كما يجب الانتباه الى أية أدوية أخرى يتم استعمالها قد تحتوي الباراسيتامول ضمن تركيبتها. ان تناول جرعة عالية من الباراسيتماول قد يكون له مضاعفات عكسية خاصة على الكبد كما هو موضح لاحقاً.

ما هي الأعراض الجانبية الممكن حدوثها عند استعمال هذا العلاج؟

ينبغي معرفة الأعراض الجانبية للدواء قبل استعماله و يمكن الحصول على كامل الأعراض الجانبية الممكنة من النشرة المرفقة مع المنتج على الرغم من أن احتمالية حدوثها قد تكون ضئيلة و نادرة. فيما يلي بعض الأعراض الجانبية الأكثر احتمالاً لهذا العلاج:

- التحسس من الدواء.
- اصفرار في العيون و الجلد.
- ظهور دم أو اسوداد في البراز.
- ظهور دم في البول.
- غيرها.

 عند ظهور هذه الأعراض ينبغي ايقاف الدواء و استشارة الطبيب أمّا اذا كانت هنالك جرعة زائدة فينبغي مراجعة طوارئ المستشفى و ذلك نظراً للتأثيرات السلبية و الضارة المتوقعة على الكبد.

من أعراض تناول جرعة زائدة ما يلي:

- فقدان الشهية على تناول الطعام.
- غثيان و استفراغ.
- ألم في منطقة االبطن.

ما هي محاذير الاستعمال؟

- لا تتناول هذا الدواء اذا كان لديك حساسية منه أو مرض في الكبد أو مع المشروبات الكحولية.
- لا يجوز استعمال هذا الدواء في حالات الحمل أو الارضاع الا بعد استشارة الطبيب.
- يجب عدم تجاوز الجرعة الموصى بها لأن ذلك قد يكون له تأثير خطير على الكبد. 
- يجب استعمال وسيلة قياس صحيحة بالنسبة لجرعة شراب الأطفال مثل استخدام الملعقة المرفقة عادة مع الدواء مع الانتباه الى التدريج الموجود عليها.
- مراجعة الطبيب اذا استمرت الأعراض التي دعت لاستخدام الباراسيتامول لأكثر من ثلاثة ايام.

لا تتردد في السؤال لمعرفة المزيد من المعلومات.
  

هناك 3 تعليقات:

  1. هل استعمال zucin مع Revanine لهو مضاعفات

    ردحذف
    الردود
    1. Zocin مضاد حيوي المادة الفعالة فيه Azithromycin يستعمل في علاج التهابات الجهاز التنفسي و الأذن و الجلد و غيرها. لا يذكر أي تعارض ما بين الRevanin و ال Zocin و ينصح باستعمالهم حسب الجرعات الموصوفة.

      حذف

شكراً على الاضافة