الأربعاء، 8 يوليو، 2015

مضار التدخين و نصائح للمساعدة في الاقلاع عن التدخين.

تحتوي السجائر على مواد عديدة تحترق و ينتج عنها دخان و أبخرة يتم استنشاقها و من هذه المواد مادة النيكوتين التي تسبب الادمان. يؤدي استنشاق النيكوتين الى الاحساس بالراحة و الاسترخاء و لكن لا يدوم هذا الاحساس طويلاً و يبدأ الجسم بالحاجة الى المزيد من التدخين و يشعر الشخص بالتوتر و العصبية اذا لم يحصل على المزيد. هنالك جانب أخر للادمان يتعلق بالعادة و الحركات المرافقة للتدخين مثل اشعال السيجارة و عملية الاستنشاق و النفخ و غيرها من الحركات التي يتبعها الشخص عند التدخين كما أن عملية التدخين قد ترتبط نفسياً بحالات أو مواقف معينة. قد يبدو الاقلاع عن التدخين صعباً و لكنه ممكن و الفائدة تستحق المحاولة و التصميم. أضرار التدخين تتعدى المدخّن لتصل الى كل من يستنشق الدخان من غير المدخنين و يسمى هذا بالتدخين الثانوي (Secondary smoking). لذلك على المدخّن مراعاة وجود اشخاص أو أطفال في الغرف أو الاماكن المغلقة و عدم التدخين فيها. كما أن عادة التدخين قد تنتقل من الأباء الى الأبناء و هكذا.

ما هي مضار التدخين؟

- التكلفة الماليّة.
- يسبب و يزيد من مخاطر الاصابة  بالسرطان مثل سرطان الرئة، سرطان المعدة، سرطان القولون و غيرها.
- فقدان حاسة الشم و التذوق الصحيح.
- انبعاث رائحة كريهة من المدخّن.
- يسبب و يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض القلب و الشرايين مثل الجلطة القلبية و ارتفاع ضغط الدم.
- يسبب و يزيد من مخاطر الاصابة بالسكتة الدماغية.
- يسبب و يزيد من مخاطر الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

الاقلاع عن التدخين يؤدي الى تحسّن عام في الصحة.

ما هي الوسائل التي تساعد على الاقلاع عن التدخين؟

التدخين هو مرض ادمان يجعل الشخص متعلّق به و عند محاولة الاقلاع عنه فإن الجسم يكوّن ردة فعل خاصة في الأيام الأولى من ترك التدخين حيث يحدث احساس بالتوتر و التعب و الارهاق و الاكتئاب. لكن بعد مضي هذه الأيام الأولى (العصيبة) يبدأ الجسم بالتعوّد على الوضع الطبيعي و تبدأ بالاحساس بالتحسّن و لكن تستمر الشهوة الى التدخين لمدة 3 أشهر و في كل مرّة لا تستجيب فيها تصبح أقرب للاقلاع عنه و تركه. ترك التدخين يحتاج الى قوة ارادة في الأساس و ربما ايجاد وسائل للتسلية و تمضية الوقت مثل ممارسة الرياضة مع الأصدقاء. تأكد بأن ترك التدخين سيجعلك في وضع صحي أفضل. يمكن الاقلاع عن التدخين بقوة الإرادة فقط من دون مساعدة و لكن هنالك بعض الوسائل التالية للمساعدة على الاقلاع:

- استعمال مادة النيكوتين بعد استشارة الصيدلي. و هو متوفر على شكل قطعة لاصقة (Patch)، علكة (لبان)، قطع للمصّ، و غيرها.
- هنالك بعض الأدوية المستعملة للمساعدة على الاقلاع عن التدخين و الممكن الحصول عليها باستشارة الطبيب مثل زايبان (Zyban) و تشانتكس (Chantix).

يبقى أساس الاقلاع عن التدخين قوّة الإرادة و التصميم بعد معرفة الأعباء الصحية و المالية الناتجة عنه و عدم العوده اليه بعد الاقلاع...بالتوفيق.

احكيلنا عن تجربتك في ترك التدخين.

مقالات ذات علاقة:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة