السبت، 4 يوليو، 2015

كيف يصنع الصابون من زيت الزيتون.

Soap. CC0 Public Domain, PIXABAYيحتوي زيت الزيتون في معظمه على احماض دهنية (Fatty acids) و على دهنيات ثلاثية (Triglycerides). تتكون الدهنيات الثلاثية من جزيء جليسرين مربوط مع ثلاثة جزيئات من الأحماض الدهنية. يتكوّن الصابون بتفكيك الأحماض الدهنية المربوطة مع الجليسيرين و تحويلها الى املاح. تتميّز أملاح الأحماض الدهنية بأن لها عمل الصابون حيث أن جزءاً منها يذوب في الماء و جزءاً يذوب في المواد الزيتية مما يساعد في عملية التنظيف. 

تتم عملية تحويل الزيت الى صابون عن طريق اضافة مواد قلوية مع الماء الى الزيت. من المواد القلوية المستعملة مادة هيدروكسيد الصوديوم و مادة هيدروكسيد البوتاسيوم. يستعمل هيدروكسيد الصوديوم لتكوين صابون صلب (جاف) و يستعمل هيدروكسيد البوتاسيوم لتكوين صابون سائل. هنالك طريقتان رئيسيتان في صناعة الصابون امّا عن طريق استعمال الحرارة العالية مع تحريك خفيف أو بالطريقة الباردة باستعمال خلّاط عالي السرعة.

فيما يلي فيديو و ملخّص يوضح كيفية عمل الصابون الجاف:

المواد و الكميّات:
- زيت زيتون 48 اونصة (1360 غم).
- ماء بارد 15.5 اونصة (440 غم).
- لاي (lye) و هو هيدروكسيد الصوديوم نقي 6.1 اونصة (173 غم).

تحذير: تعتبر مادة هيدروكسيد الصوديوم مادة قلوية خطيرة ينبغي التعامل معها بحذر و عدم تغيير نسب الكميات السابقة كما هو موضّح في الفيديو.

ملاحظة: يتم التسخين لغاية 130 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 55 درجة مئوية. بعد الانتهاء من صبّ و تقطيع الصابون فإنه يحتاج الى التجفيف لمدة ستة أسابيع قبل ان يصبح جاهزاً للاستعمال.


هذا الفيديو من:

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة