الثلاثاء، 7 يوليو، 2015

ازالة الشعر الزائد، الفروقات بين الوسائل المستخدمة.

هنالك عدد من الوسائل المستخدمة لازالة الشعر الزائد. تختلف الطريقة المفضلة من شخص لأخر و حسب المكان المستهدف لازالة الشعر. فيما يلي بعض وسائل ازالة الشعر و الفروقات بينها:

-  نزع أو نتف الشعر: و يعني ازالة الشعر من جذوره باستعمال ملقط شعر للوجه أو باستعمال ماكينات (epilator) لسحب الشعر من جذوره. تدوم الازالة لمدة 3 الى 8 أسابيع. ينصح بتعقيم ملقط الشعر بالكحول قبل الاستعمال و الحذر اثناء سحب الشعرة لأنها اذا كسرت قد يؤدي ذلك الى نموّها تحت الجلد. أما بالنسبة للماكينات فيجب اتباع تعليمات الاستعمال بعناية.

- استعمال المواد الشمعية اللزجة. يجب أن يكون الشعر طويلاً قليلاً حتى يلتصق بالمادة الشمعية لإزالته. يمكن استعمال هذه الطريقة على أي مكان على الجسم و تدوم الازالة لمدة 3 الى 6 اسابيع.

- كريمات ازالة الشعر. يعمل الكريم على تذويب البروتين الموجود في الشعر و ازالته. يمكن استعمالها على مناطق الجسم المختلفة ما عدا الوجه. يجب اتباع تعليمات الاستخدام للمنتج لتفادي حدوث اضرار على الجلد.

- الحلاقة بالشفرة. باستعمال الشفرة أو ماكينة الحلاقة الكهربائية فإن الشعرة تقطع فوق الجلد مباشرة. هي الطريقة المستخدمة لدى الرجال لإزالة شعر الوجه و لكن يمكن استخدامها على أي مكان على الجسم. ينصح بترطيب البشرة بشكل كافي قبل الحلاقة باستعمال كريم أو صابون حلاقة و أن تكون الحلاقة بنفس اتجاه نمو الشعر. تدوم الازالة بهذه الطريقة من يوم الى ثلاثة أيام.

- استعمال الليزر أو النبض الضوئي. تجرى هذه الوسيلة في مراكز متخصصة حيث يسلّط شعاع ليزر قوي خلال عدة جلسات على المنطقة المحددة فيدمر جذور الشعر فيها. يمكن اجراءها على أي مكان في الجسم. و هي فعّالة فقط على الشعر الداكن اللون و هي غير فعّالة على الشعر الأبيض أو الأشقر. تدوم الازالة بالليزر لفترة طويلة جداً و ينصح بالاعادة كل ستة اشهر الى عام و يجب اختيار مركز متخصص و موثوق و اتباع نصائحه.

- استعمال التيار الكهربائي. يتم في مراكز متخصصة حيث تعرّض الشعرة لتيار كهربائي يدمر جذرها. هذه الطريقة مناسبة لمناطق صغيرة في الوجه مثلاً و للشعر فاتح اللون أو الأشقر الذي لا يكون فيه الليزر فعّال. يجب اعادة الجلسة كل اسبوع الى اسبوعين حتى يتم التخلص من الشعر تماماً. 

المصدر:

مقالات ذات علاقة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً على الاضافة